U3F1ZWV6ZTg3ODQzNDgyMTE4NTdfRnJlZTU1NDE5MjY0NDE5ODg=

هل الذهب أم الدولار أفضل للادخار؟

 

هل الذهب أم الدولار أفضل للادخار؟


من الأمر الجيد والمفيد لأصحاب الأموال الصغيرة أن يقوموا بالتفكير في أمر الادخار، بطريقة تعود عليهم بالنفع في أيامهم المقبلة، فمع ارتفاع الأسعار وبعد أن بدأت العملات النقديّة في بعض البلدان أن تفقد قيمتها، بدأ الناس يفكرون بادخار أموالهم عن طريق تحويل الأموال إلى ذهب أو دولار، وذلك لضمان عدم انخفاض قيمة أموالهم، وسنتطرق في مقالنا هذا للحديث عن أبرز هذه الأمور المتعلّقة بادّخار الذهب والدولار...



هل أدّخر الذهب أم الدولار؟


لقد تراود هذا السؤال على الأسماع كثيرًا، وكلّ شخص له مبدأه في الادّخار والصدد لهذا الامر، لقد أجاب على هذا السؤال الخبير الاقتصادي (لويس حبيقة)، فكان رأيه بأن ادّخار الأموال إن كان هدفه أن تكون آمن، فلا يفضل الدولار، وإن كانت الأموال المحتفظة بهدف الاستخدام فيفضل أن تكون من فئة الدولار.

وقد خرج برأي آخر أن الأشخاص الذين سيدخرون أموالهم من الطبقة المتوسطة أي من يمتلك حوالي 20 ألف دولار وما دون هذا المبلغ فبرأي لويس لا داع ليتمّ تحويلها للذهب؛ وذلك أن سعر الذهب متغير وغير ثابت، وأن المبلغ عند تحويله من ذهب لدولار قد يتم خسارة بعضا منه.

أمّا في حال كان الشخص المدخر من الأشخاص ذو حال ميسور، فيمكن برأي لويس أن يقوم بادّخار أمواله من ذهب ودولار، أي أن يقوم بتحويل نصف المبلغ لدولار والنصف الآخر لذهب.

لقد ذهب (لويس حبيقة) برأيه إلى أن المصارف في أمريكا يمكن أن يكون لها تأثير سلبي؛ إذ أن هناك خطورة على الدولار، كما أن هناك أيضا خطورة على الذهب، وكذلك الأمر على كافة الادّخارات لها الخطورة ذاتها.






ما هو الاختيار الأفضل بين الذهب والدولار؟


برأي الخبير الاقتصادي لويس حبيقة أن التنوع في الادخارات هو أفضل حلّ وخيار؛ أي أن تكون الخيارات متنوعة وليست محدودة، تتنوع بين ذهب ودولار ويورو وغيرها من الادخارات.

قد تستطيع أن تشتري الذهب وتقوم بالحفاظ عليه لمدة سنوات عديدة أي على مر زمن طويل، فالذهب بهذه الحالة آمن، كما أن أمر العقارات أيضا من الخيارات المفيدة للادخار لسنوات طويلة الأمد.



هل الدولار أم اليورو أفضل للادخار؟


هناك خبراء يرون أن ادّخار اليورو يعود بالربح أكثر من الدولار وذلك لأن اقتصاد اليورو سريع التعافي، لكن هناك بالمقابل خبراء رأيهم مغاير إذ يروون أن الدولار أفضل؛ لأنه يمثل نسب عالية من احتياطات الدول.

لقد أبدى الخبير أحمد عقل وهو من الخبراء الاقتصاديين، بأن الادخارات لا تقوم على قواعد ثابتة بعينها كما أن الاستثمار بتلك العملات لا توجد له قواعد مطردة بعينها.


هل يمكن أن أستثمر بالذهب؟


الإجابة هي أن الذهب قد يضمن الادخار الناجح لك أما بالنسبة للاستثمار به فهذا يعد آمن من حيث ضعضعة الاستقرارات العالمية، ولكنه يعتبر الذهب من المواد ذات الحدودية ومع ازديار السكان والطلب عليه يستمر السعر في الارتفاع، أن ما يميز الذهب أنه ذو وزن خفيف ويستطيع المستثمر أن ينقله من مكان لآخر.






هل يمكن أن أستثمر في الدولار؟


الدولار يعد من العملات العالمية القوية وهو موثوق في العديد من بلدان العالم، كما أن الدولار تستطيع أن تستخدمه وتتعامل به في كافة بلدان العالم، لكن سعر الدولار غير ثابت فهو في ارتفاع وانخفاض مستمر.



في نهاية مقالنا نكون قد أوضحنا أيهما أنسب للادخار والاستثمار الدولار أم الذهب، وأيهما أنجح وأربح، لأنه هناك العديد من الأشخاص لا يملكون المعرفة الكاملة بالاستثمار والادخار سواء بالذهب أم بالدولار، لكن العملات النقدية تسمى أوراق ولا يعرف أحد ماهي المخاطر السياسية التي من الممكن أن تتعرض لها الدول في العالم، ولكل شخص الاحتياجات الشخصية والدوافع لديه في الادخارات والاستثمارات.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة